جدول للتطور الطبيعي لدي الأطفال حسب المراحل العمرية
العمر
(Age)
حركي عياني
(Gross Motor)
حركي إبصاري
(Visual Motor)
لغوي(Language)
إجتماعي
(Social)
شهر
يرفع رأسه قليلا و يحاول الزحفو يرفع ذقنه عاليا إذا وضع على بطنه
لديه قبضة يد خفيفةو يتبع أو يُركز علىالأشياء التي تكون مباشرة أمام و جهه(خط الوسط)
يستجيب للأصوات بإغلاق عينيه أو الحركة أويفزع
يعتبر الوجوه و لكن لايميزها
شهرين
رفع صدره إذا وضع على بطنه و يستطيع وضعرأسه في خط الوسط
لا يمسك الأشياء بقوة و يتبع الأشياء خارج خط الوسط
يبتسم إذا ضرب بخفة أو تُكلم معه
يميز الأبوين
3 شهور
يسند نفسه إذا أمسك باليدين على بطنه ويرفع رأسه بقوة و بإستمرارية
يديه مفتوحتان إذا لم يكن ممسكا بشئ يتبع الأشياء بشكل دائري
يُصدر أصوات طويلة بأنغام موسيقية (كوووول)
يمد يديه إلى الأشخاص المألوفين أو أشياءمألوفة و يتوقع إطعامه
4-5
شهور
ينقلب على بطنه و ظهره ويستطيع الجلوس مسندا و يخطو خطوات مسندا بيديه
يحرك اليدين ليُمسك الأشياء و يلمس مكعب وضع على الطاولة
يتبع مصدر الصوت و يتبع صوت جرس جانبي ويقول آغوو بعمر خمسة شهور
يستمتع بالأشياء منحوله
6 شهور
يستطيع الجلوس لوحده و يضع أصابع قدميه في
فمه مستلقيا على ظهره
يصل للأشياء بيد واحدة و يحول الغرض من يدلأخرى
يصدر أصوات لا معنى لها و يتبع صوت جرس لايراه بعمر خمسة شهور و يقول ماما و بابا ولكن من غير تمييز بعمرثمانيةشهور
يتعرف على الأجانب
9 شهور
يزحف و يحبو و يستطيع الوقوف و المشي مستندا بالأثاث و يستطيع أن يلتف و يميل و هو جالس
يستخدم السبابة و الإبهام ليمسك بالأشياء (Pincer grasp) يستخدم أنامله ليعبث بالأشياء و يمسك قنينة الحليب و يمصأصابعه
يفهم كلمة لا و يلوح مع السلامة و يقولماما و بابا بتمييز بعمر 10 شهور يقول كلمة واحدة غير ماما و بابا بعمر 11شهر
يبداء بالتجوال لمعرفة البيئة التي حوله ويلعب بيديه و يصفق
12 شهر
يمشي لوحده
يرمي الأشياء و يتركها من يديه ويسلمها بيدغيره و يستخدم السبابة و الإبهام بفاعلية أكبر(Mature Pincer grasp)
يستخدم كلمتين غير ماما و بابا و يتبع أمرواحد بحركة من الجسم و يستخدم 3 كلمات بعمر 14 شهر
يقلد الحركات و يأتي عند مناداتة و يساعدفي لبس الثياب
15 شهر
يتسلق الدرج و يمشي للخلف
يبني برج من مكعبين و يشخبط على الورق تقليدا
يتبع أمر واحد من دون حركة من الجسم ويستخدم 4-6 كلمات و يقول أكثر من كلمة مع بعض و لكن غير مترابطة
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف ويلعب مع الأطفال
18 شهر
يركض و يرمي الألعاب و هو واقف من دون أنيسقط
يقلب 2-3 صفحات مع بعضها و يملئ الملعقةليأكل بنفسه
يعرف 7-20 كلمة و يعرف إسم عضو واحد منالجسم و يستخدم كلمات مترابطة مع بعضها في حديثه و لكن من غير معنىمحدد
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف ويلعب مع الأطفال
21 سهر
يصعد الدرج و يجلس و يقف أثناء اللعب
يبني برج من 5 مكعبات و يشرب جيدا منالقدح
يؤشر إلى ثلاثة أجزاء من الجسم و يستخدمكلمتين مترابطتين و ذات معنى محدد و يستخدم كلمتين في حديثه
يطلب الطعام و الذهابللحمام
24 شهر
يستطيع تسلق الدرج صعودا و نزولا من غيرمساعدة
يقلب صفحات الكتاب صفحة بصفحة و ينزع حذائهو سرواله
يستخدم 50 كلمة و يستخدم جمل مفيدة منكلمتين و يؤشر على 5 أجزاء من الجسم و يفهم أمر من جزئين و يستخدم كلمات مثل (أنا وأنت) و لكن من دون تمييز
يُباشر باللعب
30 شهر
يقفز بكلتا رجليه ويرمي بالكرة فوق رأسه
يفك أزرار ملابسه بنفسه و يمسك بالقلم مثلالبالغين و يميز بين الخطوط الأفقية و العمودية
يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) بتمييز ويفهم معنى واحد و يردد رقمين أكبر من واحد
يذكر أسمه الأول و العائلة إذا سُئل و يذهب ليشرب لوحده
3 سنوات
يركب دراجة بثلاث عجلات و يستخدم رجلاهبالتناوب عند صعود الدرج
يلبس و ينزع ملابسه بشكل جزئي و ينشف يديهإذا ذُكر و يرسم دائرة
يستخدم جمل من ثلاث كلمات و يستخدم كلماتالجمع و الماضي و يعرف 250 كلمة على الأقل و يعرف معنى أثنان
يلعب في جماعات و يشارك الألعاب و يأخذبالدور و يعرف الجنس والعمر و الإسم
4 سنوات
يقفز و يقفز على الحبل و يستخدم رجلاهبالتناوب عند نزول الدرج
يشد أزرار ملابسه بالكامل لوحده و يُمسكبالكرة المرمية له
يميز الألوان و يحفظ نشيدة أو شعر و يستطيع الترديد و يسأل
يقول قصص طويلة و يلعب بتعاون و إنسجام معجماعة من الأطفال
5 سنوات
يقفز على الحبل برجل واحدة بالتناوب ويتخطى حواجز منخفضة
يربط حبل الحذاء و يستطيع أن يستخدم السكين ليدهن الخبز
يطبع أسمه الأول و يسأل عن معنى الكلمات
يلعب ألعاب تنافسية و يتبع القوانين و يحبالمساعدة في عمل المنزل
العمر
(Age)
حركي عياني
(Gross Motor)
حركي إبصاري
(Visual Motor)
لغوي(Language)
إجتماعي
(Social)
شهر
يرفع رأسه قليلا و يحاول الزحفو يرفع ذقنه عاليا إذا وضع على بطنه
لديه قبضة يد خفيفةو يتبع أو يُركز علىالأشياء التي تكون مباشرة أمام و جهه(خط الوسط)
يستجيب للأصوات بإغلاق عينيه أو الحركة أويفزع
يعتبر الوجوه و لكن لايميزها
شهرين
رفع صدره إذا وضع على بطنه و يستطيع وضعرأسه في خط الوسط
لا يمسك الأشياء بقوة و يتبع الأشياء خارج خط الوسط
يبتسم إذا ضرب بخفة أو تُكلم معه
يميز الأبوين
3 شهور
يسند نفسه إذا أمسك باليدين على بطنه ويرفع رأسه بقوة و بإستمرارية
يديه مفتوحتان إذا لم يكن ممسكا بشئ يتبع الأشياء بشكل دائري
يُصدر أصوات طويلة بأنغام موسيقية (كوووول)
يمد يديه إلى الأشخاص المألوفين أو أشياءمألوفة و يتوقع إطعامه
4-5
شهور
ينقلب على بطنه و ظهره ويستطيع الجلوس مسندا و يخطو خطوات مسندا بيديه
يحرك اليدين ليُمسك الأشياء و يلمس مكعب وضع على الطاولة
يتبع مصدر الصوت و يتبع صوت جرس جانبي ويقول آغوو بعمر خمسة شهور
يستمتع بالأشياء منحوله
6 شهور
يستطيع الجلوس لوحده و يضع أصابع قدميه في
فمه مستلقيا على ظهره
يصل للأشياء بيد واحدة و يحول الغرض من يدلأخرى
يصدر أصوات لا معنى لها و يتبع صوت جرس لايراه بعمر خمسة شهور و يقول ماما و بابا ولكن من غير تمييز بعمرثمانيةشهور
يتعرف على الأجانب
9 شهور
يزحف و يحبو و يستطيع الوقوف و المشي مستندا بالأثاث و يستطيع أن يلتف و يميل و هو جالس
يستخدم السبابة و الإبهام ليمسك بالأشياء (Pincer grasp) يستخدم أنامله ليعبث بالأشياء و يمسك قنينة الحليب و يمصأصابعه
يفهم كلمة لا و يلوح مع السلامة و يقولماما و بابا بتمييز بعمر 10 شهور يقول كلمة واحدة غير ماما و بابا بعمر 11شهر
يبداء بالتجوال لمعرفة البيئة التي حوله ويلعب بيديه و يصفق
12 شهر
يمشي لوحده
يرمي الأشياء و يتركها من يديه ويسلمها بيدغيره و يستخدم السبابة و الإبهام بفاعلية أكبر(Mature Pincer grasp)
يستخدم كلمتين غير ماما و بابا و يتبع أمرواحد بحركة من الجسم و يستخدم 3 كلمات بعمر 14 شهر
يقلد الحركات و يأتي عند مناداتة و يساعدفي لبس الثياب
15 شهر
يتسلق الدرج و يمشي للخلف
يبني برج من مكعبين و يشخبط على الورق تقليدا
يتبع أمر واحد من دون حركة من الجسم ويستخدم 4-6 كلمات و يقول أكثر من كلمة مع بعض و لكن غير مترابطة
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف ويلعب مع الأطفال
18 شهر
يركض و يرمي الألعاب و هو واقف من دون أنيسقط
يقلب 2-3 صفحات مع بعضها و يملئ الملعقةليأكل بنفسه
يعرف 7-20 كلمة و يعرف إسم عضو واحد منالجسم و يستخدم كلمات مترابطة مع بعضها في حديثه و لكن من غير معنىمحدد
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف ويلعب مع الأطفال
21 سهر
يصعد الدرج و يجلس و يقف أثناء اللعب
يبني برج من 5 مكعبات و يشرب جيدا منالقدح
يؤشر إلى ثلاثة أجزاء من الجسم و يستخدمكلمتين مترابطتين و ذات معنى محدد و يستخدم كلمتين في حديثه
يطلب الطعام و الذهابللحمام
24 شهر
يستطيع تسلق الدرج صعودا و نزولا من غيرمساعدة
يقلب صفحات الكتاب صفحة بصفحة و ينزع حذائهو سرواله
يستخدم 50 كلمة و يستخدم جمل مفيدة منكلمتين و يؤشر على 5 أجزاء من الجسم و يفهم أمر من جزئين و يستخدم كلمات مثل (أنا وأنت) و لكن من دون تمييز
يُباشر باللعب
30 شهر
يقفز بكلتا رجليه ويرمي بالكرة فوق رأسه
يفك أزرار ملابسه بنفسه و يمسك بالقلم مثلالبالغين و يميز بين الخطوط الأفقية و العمودية
يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) بتمييز ويفهم معنى واحد و يردد رقمين أكبر من واحد
يذكر أسمه الأول و العائلة إذا سُئل و يذهب ليشرب لوحده
3 سنوات
يركب دراجة بثلاث عجلات و يستخدم رجلاهبالتناوب عند صعود الدرج
يلبس و ينزع ملابسه بشكل جزئي و ينشف يديهإذا ذُكر و يرسم دائرة
يستخدم جمل من ثلاث كلمات و يستخدم كلماتالجمع و الماضي و يعرف 250 كلمة على الأقل و يعرف معنى أثنان
يلعب في جماعات و يشارك الألعاب و يأخذبالدور و يعرف الجنس والعمر و الإسم
4 سنوات
يقفز و يقفز على الحبل و يستخدم رجلاهبالتناوب عند نزول الدرج
يشد أزرار ملابسه بالكامل لوحده و يُمسكبالكرة المرمية له
يميز الألوان و يحفظ نشيدة أو شعر و يستطيع الترديد و يسأل
يقول قصص طويلة و يلعب بتعاون و إنسجام معجماعة من الأطفال
5 سنوات
يقفز على الحبل برجل واحدة بالتناوب ويتخطى حواجز منخفضة
يربط حبل الحذاء و يستطيع أن يستخدم السكين ليدهن الخبز
يطبع أسمه الأول و يسأل عن معنى الكلمات
يلعب ألعاب تنافسية و يتبع القوانين و يحبالمساعدة في عمل المنزل