الســلام عليــكم و رحمـة الله و بركاته
بسـم الله الرحمـن الرحيـم
أسعـد الله أوقاتكم و جعلكم دومـاً في فرح و سعـادة
اليوم يسعـدني أن أقدم لكم سلسـلة موضوعات جديدة من نوعهـا
و هي عبـارة عن مقارنـات شامـلة بين عظمـاء الفورمــولا 1
سنقـارن في كل جـزء بين اثنيـن من أعظم سائقي الفورمــولا 1
و أتمـنى أن تنـال هـذه الأجزاء إعجابـكم بإذن الله
الجــزء الثـاني
و مقارنــة بين اثنيـن من عظمــاء الفورمــولا 1
[color=#ff3333][color=#ffff00][color=#ffff00]Ayrton Senna [color:c75c=#ff9900:c75c]Vs [color:c75c=#ff3333:c75c]Nik[color:c75c=#ffffff:c75c]i lauda
[color=#33ff33]إيرتـون سيـنا Vs نيـك[color:c75c=#ffffff:c75c]ي لاودا
[color=#00ff00] إيرت[color:c75c=#0066ff:c75c]ـون سيـنا - Ayrt[color=#0066ff]on S[color:c75c=#00ff00:c75c]enna
ولـد إيرتـون سيـنا في 21 مـارس عام
1960 في مديـنة ساو باولو في البرازيـل .
و كان والـده أحد أثريـاء البرازيـل و أشهرهم
و لقد شجعه والـده على الإنضمـام للفورمولا 1
و بـدأ إيرتون في التدريب في سن الرابعة
على سيـارة كارتيـنج صغيرة . و دخل مسابقات
الكارتيـنج و هو في سن الثالثة عشرة .
و في عام 1977 فـاز ببطولة أمريكا الجنوبية
للكارتينج ..
رحـل إلى أوروبا عام 1981 لينضم إلى بطولة
بريـطانيا للفورمـولا تحت رعاية فريق فورد .
أنضم للفورمـولا 1 عام 1984 مع فريق تولمان
و هو لم يكن فريقاً كبيراً مقارنة بكبار هذا العصر
و هم ويليـامز و ماكلارين و بربهـام .
في عام 1985 أنضـم إلى فريق لوتـس الشهير
و تألق في صفوفـه . و من ثم أنتقل إلى ماكلارين
عام 1988 و فـاز معه بأول بطولة عالم له .
و أستـمر في التألق مع ماكلارين وفـاز معه
ببطولتي عام 1990 و 1991
في ظل منافسـة حاميـة جـداً مع زميـله
الفرنسي الأنيق آلان بروسـت
عندما كان بروست في ماكلارين و حتى بعد إنتقاله
للفيــراري عام 1990
و ظل سيـنا مع ماكلارين حتى عام 1993
و الذي فـاز باللقب في تلك السـنة هو زميله
السابـق الرائــع آلان بروسـت .
أنتقـل سيـنا عام 1994 إلى ويليـامز
و لكن القـدر لم يمهــله فرصـة للتألـق
مع فريـقه الجديـد . إذ مـات إيرتون سـينا
في سبـاق سان ماريــنو في 1 مايو 1994
على حلبــة إيمـولا .
ليــظل اســمه خالـداً في تاريخ الفورمـولا1
كأحـد أفضـل من رأتهـم الحلبـات .
[color=#ff3333]نيـك[color=#ffffff]ي لاودا - [color=#ffff00] Nik[color:c75c=#ffffff:c75c]i la[color:c75c=#ff3333:c75c]uda [color:c75c=#ffff00:c75c]
ولـد نيكي لاودا يوم 22 فبراير 1949
في العاصمـة النمساويـة فييـنا .
و كان نيكي لاودا من عائـلة ثريـة
بـدأ حياتـه في الفورمـولا V
على الرغم من عدم موافقـة عائلـته على ذلك
تغير مستقـبل لاودا في الفورمـولا
عندمـا أخـذ قرضـاً ضخمـاً من البنـك
حتى يمكنـه الإنضمـام لفريق مـارش في الفورمولا 2
و ذلك في عام 1971 .
و سرعان ما تم تصعيـده إلى الفورمـولا 1 عام 1972
و ظل في فريـق مـارش عامـاً واحـد .
ثم إضـطر لاودا إلى أخـذ قرضـاً ضخمـاً أخراً
من البنـك . حتى يمكـنه الإنضمـام لفريق BRM
عام 1973 . و جـاءت نقـطة التحول في حياته
عندمـا أنضم زميـله في الفريق كلاي ريجاتزوني
إلى فيــراري عام 1974 . و عندما سأله
إنزو فيــراري رئيس فريق فيـراري عن نيكي لاودا
أخبره ريجاتزوني إنه سـائق ممتــاز .
و بعد أيـام قليـلة من تلك المحادثة بين رئيس الفريق
و سائقـه الجديـد ريجاتزوني .
ضـم فيــراري نيكي لاودا إلى صفوفـه .
مقابـل عقـد ضخـم . جعله يتمكن من تسديد ديونه
تألـق لاودا مع فيــراري تألقـاً ملحوظاً
و فـاز مع فيراري ببطولتي عـالم عامي 75 و 77 .
و من ثم أنتقـل إلى فريق بربهـام عام 1978
مقابـل مرتـب قيمتـه مليون دولار سنـوياً .
و قـضى لاودا موسمـان سيئـان في بربهــام
ممـا دعـاه إلى إعتزال الفورمـولا 1 عام 1979
و تحديـداً بعد سبـاق كنـدا .
حتى يمكنـه التفــرغ إلى أعماله الخاصــة .
إلا إنـه عـاد و تراجع عن الإعتزال عام 1982
لينضـم إلى فريـق مـاكلارين .
و يتمـكن مع ماكلارين منا لفوز ببطولة عام 1984
بفـارق نصف نقـطة عن زميـله في الفريـق
السائـق الفرنـسي آلان بروسـت .
و بعدهـا إعتــزل نيكي لاودا الفورمـولا 1
ليتفــرغ تمامـاً لإدارة سركة الطيران الخاصة به .
في شراكة مع شركة الطيران النمساويـة .
عدل سابقا من قبل في الإثنين يونيو 04, 2007 9:53 am عدل 1 مرات