منتديات كمال امريك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم في منتدنا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من هو الصحابي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1من هو الصحابي Empty من هو الصحابي الأربعاء مايو 09, 2007 5:42 am

الجنـ مان ــتل


عضو متطور
عضو متطور

من هو الصحابي
الصحابي هو من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنا به ومات على الإسلام وجمعها صحابة ، وهم رجال ونساء عظام حملوا الأمانة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم و بذلوا كل غالي و نفيـس من أجل إعلاء كلمـة الحـق ، حتى آثروه على أنفسهم وأموالهم وأزواجهم وأولادهم ، وبلغ من محبتهم له وإيثارهم الموت فى سبيله أن هان عليهم اقتحام المنية كراهة أن يجدوه فى موقف مؤذ أو كربة يغض من قدره.
فضائل الصحابة في القرآن والسنة :
ولما للصحابة من الفضل العظيم فإن الله تعالى ذكرهم فيما أنزل من الكتب حتى لا يذهب ذكرهم ولا تمحى من رؤوس القبائل والشعوب مآثرهم .. قال تعالى : (( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفاررحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم فى وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم فى التوراة ومثلهم فى الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما ))
وقال تعالى ( والسابقون السابقون * أولئك المقربون * فى جنات النعيم * ثلة من الأولين * وقليل من الآخرين )
وقال تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضى الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجرى تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم )
وقال تعالى : ( لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم ثم تاب عليهم إنه بهم رءوف رحيم ) وقد حضر غزوة تبوك جميع من كان موجودا من الصحابة إلا من عذر الله من النساء والعجزة ، أما الثلاثة الذين خُلفوا فقد نزلت توبتهم بعد ذلك، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" الله الله فى أصحابى ، فلو أن أحدكم تصدق بمثل أحد ذهبا ما ساوى مده ولا نصيفه "
وقال فيهم ورحى الحرب دائرة فى بدر :" اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد فى الأرض "
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كان بين خالد بن الوليد وبين عبد الرحمن بن عوف شئ، فسبه خالد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لا تسبوا أحدا من أصحابي ، فإن أحدكم لو أنفق مثل اُحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصِيفه "
قال ابن تيمية رحمه الله : كل من صحب النبي صلى الله عليه وسلم سنة أو شهرا أو يوما أو رآه مؤمنا
به ، فهو من أصحابه ، له من الصحبة بقدر ذلك. فإن قيل :فلم نهى خالدا عن أن يسب أصحابه إذا كان من أصحابه أيضا ؟قلنا : لأن عبد الرحمن بن عوف ونظراءه من السابقين الأولين ، الذين صحبوه في وقت كان خالد وأمثاله يعادونه فيه ، وأنفقوا أموالهم قبل الفتح وقاتلوا ، وهم أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد الفتح وقاتلوا، وكلا وعد الله الحسنى ، فقد انفردوا من الصحبة بما لم يشركهم فيه خالد ونظراؤه ، ممن أسلم بعد الفتح الذي هو صلح الحديبية وقاتل، فنهى أن يسب أولئك الذين صحبوه قبله ، ومن لم يصحبه قط نسبته إلى من صحبه ، كنسبة خالد إلى السابقين .
قال صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : " وما يدريك، لعل الله اطلع على أهل بدر، فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم "
قال ابن القيم رحمه الله :
( والله أعلم ، إن هذا الخطاب لقوم قد علم الله سبحانه أنهم لا يفارقون دينهم ، بل يموتون على الإسلام وأنهم قد يقارفون بعض ما يقارفه غيرهم من الذنوب ، ولكن لا يتركهم سبحانه مصرين عليها، بل يوفقهم لتوبة نصوح واستغفار وحسنات تمحو أثر ذلك ، ويكون تخصيصهم بهذا دون غيرهم ، لأنه قد تحقق ذلك فيهم ، وأنهم مغفور لهم، ولا يمنع ذلك كون المغفرة حصلت بأسباب تقوم بهم، كما لا يقتضي ذلك أن
يعطلوا الفرائض وثوقا بالمغفرة، فلو كانت حصلت بدون الاستمرار على القيام بالأوامر لما احتاجوا بعد ذلك إلى صلاة ولا صيام ولا حج ولا زكاة ولا جهاد وهذا محال )
ثوابت تعم الصحابة :
ومن هذه الثوابت :
1- الصحابة كلهم عدول ، لا يجوز تجريحهم ولا تعديل البعض منهم دون البعض.
2- الصحابة كالنجوم يهدون الحائر، ويرشدون الضال ، وفيهم يقول النبى صلى الله عليه وسلم :
" أصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم " .
3- الصحابة لم يذكرهم الله تعالى فى كتابه إلا وأثنى عليهم وأجزل الأجر والمثوبة لهم ، ولم يفرق بين فرد منهم وفرد ولا بين طائفة وطائفة، وفيهم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :" خيرالقرون قرنى ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " وقد تميز عصرهم من بين سائر عصور الدول الإسلامية بجملة من المميزات التي
تميزه عن غيره وأصبح عصر الخلفاء الراشدين مع عصر النبوة معلما بارزا
ونموذجا مكتملا ، تسعى الأمة الإسلامية وكل مصلح إلى محاولة الوصول إلى ذلك المستوى السامي والرفيع ويجعله كل داعية نصب عينيه فيحاول في دعوته رفع الأمة إلى مستوى ذلك العصر أو قريبا منه .
وإن فضيلة صحبتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعدلها عمل وذلك لمشاهدتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم و الذب عنه والسبق إليه بالهجرة أو النصرة أو ضبط الشرع المتلقى عنه وتبليغه لمن بعده ..
لذلك فإنه لا يعدلهم أحد ممن يأتي بعدهم لأنه ما من خصلة إلا وللذي سبق بها مثل أجر من عمل بها من بعده .. وهنا يظهر فضلهم رضي الله عنهم جميعا وارضاهم "(1).
ومن الصحابة الكرام من الأنصار رضي الله عنهم وأرضاهم:
بشير ابن أبي زيد الأنصاري، أحد من جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أعني أبا زيد، ذكره ابن منده، عن أبي سعد وأنه قتل يوم الحرة.
أنس بن مالك بن النضر الأنصاري الخزرجي، خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، خدمه عشر سنين، مشهور، مات سنة اثنتين ـ وقيل ثلاث وتسعين، وقد جاوز المائة.
جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام ـ بمهملة وراء ـ الأنصاري، ثم السلمي ـ بفتحتين ـ صحابـي ابن صحابي، غزا تسع عشرة غزوة،
ومات بالمدينة، بعد السبعين، وهو ابن أربع وتسعين.
حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام ـ بفتح المهملة والراء ـ الأنصاري الخزرجي، أبو عبد الرحمن أو أبو الوليد، شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم، مشهور، مات سنة أربع وخمسين، وله مائة وعشرون سنة.
أبي ابن كعب ابن قيس أبو المنذر الأنصاري الخزرجي النجاري، أقرأ الصحابة، وسيد القراء، شهد بدرا والمشاهد، وقرأ القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم وكان أحد من سمع الكثير، وجمع بين العلم والعمل، ومناقبه جمة. كان من أصحاب العقبة الثانية وشهد بدرا والمشاهد كلها، قال له النبي صلى الله عليه وسلم: ليهنك العلم أبا المنذر، وقال له: إن الله أمرني أن أقرأ عليك وكان عمر يسميه سيد المسلمين ويقول: اقرأ يا أبي ويروي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضا، وأخرج الأئمة أحاديثه في صحاحهم وعده مسروق في الستة من أصحاب الفتيا، قال الواقدي: وهو أول من كتب للنبي صلى الله عليه وسلم وأول من كتب في آخر الكتاب وكتب فلان ابن فلان
حدث عنه أبو أيوب الأنصاري، وابن عباس، وسويد ابن غفلة، وأبو هريرة، وطائفة حملوا عنه الكتاب والسنة. وكان ربعة من الرجال أسمر أبيض الرأس واللحية. روى الربيع ابن أنس عن أبي العالة قال: قال رجل لأبي ابن كعب: أوصني. قال: اتخذ كتاب الله إماما وارض به حكما وقاضيا فإنه الذي استخلف فيكم رسولكم، شفيع مطاع، وشاهد لا يتهم، فيه ذكركم وذكر من قبلكم، وحكم ما بينكم، وخبركم وخبر ما بعدكم، وقد كان عمر ابن الخطاب رضي الله تعالى عنه يكرم أبيا ويهابه ويستفتيه. ولما توفي قال عمر: اليوم مات سيد المسلمين. توفي بالمدينة، في قول الهيثم ابن عدي وغيره، سنة تسع عشرة. وقال الواقدي ومحمد ابن عبد الله ابن نمير والذهلي وغيرهم، سنة اثنتين وعشرين رضي الله تعالى عنه. (تذكرة الحفاظ / الإصابة في تمييز الصحابة)
بشير ابن سعد ابن ثعلبة ابن جلاس بضم الجيم مخففا وضبطه الدارقطني بفتح الخاء المعجمة وتثقيل اللام ابن زيد ابن مالك ابن ثعلبة ابن كعب ابن الخزرج الأنصاري البدري والد النعمان، له ذكر في صحيح مسلم وغيره في قصة الهبة لولده وحديثه في النسائي استشهد بعين التمر مع خالد ابن الوليد في خلافة أبي بكر سنة اثنتي عشرة ويقال: أنه أول من بايع أبا بكر من الأنصار، وقال الواقدي: بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية إلى فدك في شعبان ثم بعثه في شوال نحو وادي القرى.
ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري الخزرجي أبو محمد خطيب الأنصار ويقال له أيضا خطيب النبي صلى الله عليه وسلم وقد ثبت عنه عليه السلام أنه بشره بالشهادة، وقد تقدم الحديث في دلائل النبوة، فقتل يوم اليمامة شهيدا، وكانت راية الأنصار يومئذ بيده.
أبو سعيد الخدري سعد ابن مالك ابن سنان الأنصاري الخزرجي المدني، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، اسمه سعد بن مالك، مشهور بـاسمه وكنـيته. روىعن: النبـي صلى الله عليه وسلم و روى له الـجماعة. كان من علماء الصحابة وممن شهد بيعة الشجرة، روى حديثا كثيرا وأفتى مدة، وأبوه من شهداء أحد عاش أبو سعيد ستاً وثمانين سنة، وحدث عنه ابن عمرو جابر ابن عبد الله وغيرهما من الصحابة وعامرابن سعد وعمرو ابن سليم ونافع مولى ابن عمر وأبو نضرة العبدي وأبو سلمة ابن عبد الرحمن وعدة، مات في أول سنة أربع وسبعين ويروى ان أبا سعيد كان من أهل الصفة وحديثه كثير، فمنه في الصحيحين ثلاثة وأربعون حديثا، وانفرد البخاري بستة عشر حديثا له وانفرد مسلم له باثنين وخمسين حديثا رضي الله تعالى عنه.

المراجع:
1- منقول من شبكة الوله العربية.
2- الإصابة في تمييز الصحابة.

منقول للفائده

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى