بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دليل المعلم افعل ولا تفعل
افــــــــــــــــــــــعل :اقرأ : إن المعلم الذي لا يقرأ هو معلم يموت عقله يوما بعد يوم ، ويموت علمه مسألة بعد مسألة
اطلع : احذر أن تصبح في مستوى طلابك بحيث لا تعرف أكثر مما في الكتاب المقرر
اقرأ الجريدة اليومية ( مهما كانت ضحلة ) َ
شاهد التلفزيون ( مشاهدة انتقائية ناقدة )َ
لتكن لديك مكتبة ( فيها الأساسيات على الأقل ) َ
اشترك /استعر مجلة ذات علاقة بمواضيعك
اعرف المدينة التي تعيش فيها ( مكتباتها ، مؤسساتها ، مصانعها ، متاحفها ، نواديها ..إلخ ، حتى تستفيد منها كمصادر لوسائلك أو أماكن رحلات
لا تفعـــــــــــــــــــــــــــــــل:
لا تهجر الاطلاع ولا تترك التبحر في اختصاصك
لا تكن انعزاليا متقوقعا على نفسك
طور معلوماتك
لا بد للمعلم الناجح من امتدادين :أفقي أي سعة الاطلاع ، وعمودي : أي الغوص في التخصص
إن فن الاطلاع هو فن تعرف الحياة و إجادة تفهمها بفضل المقروءات والمرئيات والمسموعات
الكتب الأساسية لكل معلم : َ
نسخة من أحدث الكتب الدراسية المقررة مثل كتاب الطالب ، كراسة التمرينات ، دليل المعلم
مرجع ذو مستوى أعلى من المستوى الذي يعمله المعلم
كتاب عام في فن التدريس ، وآخر خاص في تدريس اختصاصك
موسوعة ولو صغيرة
كتاب في اللغة
معجم لغوي
كتاب في تاريخ أمتك
كتاب في علم النفس العام وآخر في علم نفس النمو
كتاب مرجع في التربية
افعــــــــــــــــــــــــل: استعمل الفصحى المبسطة ( وفصحى القرآن ) َ
اجعل مفرداتك وتعبيراتك في مستوى طلابك
اشرح أي كلمة جديدة من ناحيتين : لغوية واصطلاحية ( مثال ذلك : الإزاحة في اللغة هي ابتعاد الشيء عن موضعه ، واصطلاحا هي :هي المستقيم المتجه من الموضع الأصلي إلى الجديد
استعن بالنوادر أو القصص القصيرة المتسملحة والتشبيهات والأمثلة في شرحك
اجعل أحيانا أحد الطلاب يقرأ وصحح له
صحح الأخطاء اللغوية خصوصا في الأعمال الكتابية
لا تفعـــــــــــــــــــــــــــــــــل:
لا تستخدم مفردات أو تعابير فوق مستوى طلابك
لا تستخدم مصطلحات مع طلابك ليسوا بحاجة إليها
لا تستعمل الفصحى العالية أو القديمة ( غير فصحى القرآن ) َ
لا تستعمل كلمات مبتذلة
لا تستعمل لهجتك العامية
لا تقلب درسك إلى درس للغة إذا لم تكن معلم لغة ( بكثرة التصويبات اللغوية مثلا
جمل المعبرين عنك :صوتك وخطك
هل تذكر أنك بالنسبة لطلابك صورة وصوت ، إذا اهتم بصوتك ، واهتم كذلك بإنتاجك الأول ، بعد الصوت ،وهو خطك : حسنه ! واجعله شرعيا وهذه أمثلة على شرعية الخط
ميز بين الحروف المتشابهة في خطها كالدال والراء
لا ترتكب أخطاء الطباعين والطباعات
ومن أشهر أخطاء الطباعين والطباعات عدم تمييزهم بين الهاء والتاء المربوطة في آخر الكلمة ، فيطبعون مثلا متنزه المدرسه كأ،ه جه مختاره
عندما يقصدون متنزه المدرسة كأنه جنة مختارة ، لذلك : ضع نقطتين على التاء المربوطة دائما ! َ
وللتمييز بين الهاء والتاء المربوطة : نون الكلمة ( بعد تجريدها من ال ) َ وعند ذلك تكتشف هل هي هاء أم تاء .َ
افعـــــــــــــــــــــــــــــــــــل :تحقق من أنك مسموع ، فاسأل مثلا أبعد طالب في الصف عن ذلك ، دو ن اللجوء إلى قول من نوع ( هل تسمعني يا من في الخلف ؟ ) ناده باسمه
انتبه إلى درجة صوتك ، واضبطها لتلائم الصف والموضوع في ارتفاعها وانخفاضها
غير درجة صوتك من حين لآخر لتلائم الموضوع من جهة ولتكسر رتابة استماع الصف إليك
اصمت قليلا بين حين وآخر لتترك كلماتك تنغرس في أذهان الصف وتعطيهم راحة خاطفة
جرب سماع صوتك على شريط تسجيل لتعرف انطباع طلابك
لا تفعـــــــــــــــــــــــــــل :
لا تصرخ 1 إن صوتا أهدأ من الصراخ ربما يكالدرس بناء .. فضع له خطة
إن ضرورة تحضير الدرس بالنسبة للمعلم كضرورة إعداد الخطة الحربية بالنسبة للقائد ، و لامكان لقول بعض المعلمين أنه ملم بمادته ويستطيع تدريسها في أي وقت دون حاجة إلى مراجعة أو تحضير . َ
ولكي تتمكن من تحضير دورس جيدة يجب عليك معرفة الموضوع والطلاب
كيف تقوم بتحليل المنهج ؟ ادرس محتوى المادة العلمية في الكتاب المدرسي ، وفي المراجع إن أردت التوسع
صغ الأهداف المرحلية التي ينتظر من الطلاب تحقيقها في نهاية العام الدراسي في ضوء :
أ _ الأهداف التربوية العامة
ب _ قدرات الطلاب وميولهم
جـ _ محتوى المادة العلمية
اقترح لكل هدف الأساليب والأنشطة والوسائل التعليمية التي يتحقق بها
اقترح لكل هدف أيضا وسائل التقويم التي تحققه
حدد الصعوبات المتوقعة وضع لكل منها الحلول البديلة التي تمكنك من تجاوزها
كيف تضع خطتك السنوية ؟
الخطة السنوية هي أعمال تحليل المنهج مع تقدير زمن محدد للأعمال خلال العام الدراسي
كيف تضع خطتك اليومية ؟
اقرأ مادة الدرس قراءة تحليلية من الكتاب المدرسي ، والمراجع
حدد الأهداف السلوكية بشكل واضح ، قابل القياس ، مناسب للطلاب ، شامل للمجالات الثلاثة : َ
العرفانية والوجدانية والنفسحركية
اختر لكل هدف ما يناسبه من الأساليب والوسائل
اختر لكل هدف ما يناسبه من طرق التقويم
اختر للدرس التهيئة الحافزة
اختر للدرس النشاط الختامي من تقويم نهائي وذكر الواجبات البيتية
قدر الزمن المناسب لكل فقرة من الفقرات أعلاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دليل المعلم افعل ولا تفعل
افــــــــــــــــــــــعل :اقرأ : إن المعلم الذي لا يقرأ هو معلم يموت عقله يوما بعد يوم ، ويموت علمه مسألة بعد مسألة
اطلع : احذر أن تصبح في مستوى طلابك بحيث لا تعرف أكثر مما في الكتاب المقرر
اقرأ الجريدة اليومية ( مهما كانت ضحلة ) َ
شاهد التلفزيون ( مشاهدة انتقائية ناقدة )َ
لتكن لديك مكتبة ( فيها الأساسيات على الأقل ) َ
اشترك /استعر مجلة ذات علاقة بمواضيعك
اعرف المدينة التي تعيش فيها ( مكتباتها ، مؤسساتها ، مصانعها ، متاحفها ، نواديها ..إلخ ، حتى تستفيد منها كمصادر لوسائلك أو أماكن رحلات
لا تفعـــــــــــــــــــــــــــــــل:
لا تهجر الاطلاع ولا تترك التبحر في اختصاصك
لا تكن انعزاليا متقوقعا على نفسك
طور معلوماتك
لا بد للمعلم الناجح من امتدادين :أفقي أي سعة الاطلاع ، وعمودي : أي الغوص في التخصص
إن فن الاطلاع هو فن تعرف الحياة و إجادة تفهمها بفضل المقروءات والمرئيات والمسموعات
الكتب الأساسية لكل معلم : َ
نسخة من أحدث الكتب الدراسية المقررة مثل كتاب الطالب ، كراسة التمرينات ، دليل المعلم
مرجع ذو مستوى أعلى من المستوى الذي يعمله المعلم
كتاب عام في فن التدريس ، وآخر خاص في تدريس اختصاصك
موسوعة ولو صغيرة
كتاب في اللغة
معجم لغوي
كتاب في تاريخ أمتك
كتاب في علم النفس العام وآخر في علم نفس النمو
كتاب مرجع في التربية
افعــــــــــــــــــــــــل: استعمل الفصحى المبسطة ( وفصحى القرآن ) َ
اجعل مفرداتك وتعبيراتك في مستوى طلابك
اشرح أي كلمة جديدة من ناحيتين : لغوية واصطلاحية ( مثال ذلك : الإزاحة في اللغة هي ابتعاد الشيء عن موضعه ، واصطلاحا هي :هي المستقيم المتجه من الموضع الأصلي إلى الجديد
استعن بالنوادر أو القصص القصيرة المتسملحة والتشبيهات والأمثلة في شرحك
اجعل أحيانا أحد الطلاب يقرأ وصحح له
صحح الأخطاء اللغوية خصوصا في الأعمال الكتابية
لا تفعـــــــــــــــــــــــــــــــــل:
لا تستخدم مفردات أو تعابير فوق مستوى طلابك
لا تستخدم مصطلحات مع طلابك ليسوا بحاجة إليها
لا تستعمل الفصحى العالية أو القديمة ( غير فصحى القرآن ) َ
لا تستعمل كلمات مبتذلة
لا تستعمل لهجتك العامية
لا تقلب درسك إلى درس للغة إذا لم تكن معلم لغة ( بكثرة التصويبات اللغوية مثلا
جمل المعبرين عنك :صوتك وخطك
هل تذكر أنك بالنسبة لطلابك صورة وصوت ، إذا اهتم بصوتك ، واهتم كذلك بإنتاجك الأول ، بعد الصوت ،وهو خطك : حسنه ! واجعله شرعيا وهذه أمثلة على شرعية الخط
ميز بين الحروف المتشابهة في خطها كالدال والراء
لا ترتكب أخطاء الطباعين والطباعات
ومن أشهر أخطاء الطباعين والطباعات عدم تمييزهم بين الهاء والتاء المربوطة في آخر الكلمة ، فيطبعون مثلا متنزه المدرسه كأ،ه جه مختاره
عندما يقصدون متنزه المدرسة كأنه جنة مختارة ، لذلك : ضع نقطتين على التاء المربوطة دائما ! َ
وللتمييز بين الهاء والتاء المربوطة : نون الكلمة ( بعد تجريدها من ال ) َ وعند ذلك تكتشف هل هي هاء أم تاء .َ
افعـــــــــــــــــــــــــــــــــــل :تحقق من أنك مسموع ، فاسأل مثلا أبعد طالب في الصف عن ذلك ، دو ن اللجوء إلى قول من نوع ( هل تسمعني يا من في الخلف ؟ ) ناده باسمه
انتبه إلى درجة صوتك ، واضبطها لتلائم الصف والموضوع في ارتفاعها وانخفاضها
غير درجة صوتك من حين لآخر لتلائم الموضوع من جهة ولتكسر رتابة استماع الصف إليك
اصمت قليلا بين حين وآخر لتترك كلماتك تنغرس في أذهان الصف وتعطيهم راحة خاطفة
جرب سماع صوتك على شريط تسجيل لتعرف انطباع طلابك
لا تفعـــــــــــــــــــــــــــل :
لا تصرخ 1 إن صوتا أهدأ من الصراخ ربما يكالدرس بناء .. فضع له خطة
إن ضرورة تحضير الدرس بالنسبة للمعلم كضرورة إعداد الخطة الحربية بالنسبة للقائد ، و لامكان لقول بعض المعلمين أنه ملم بمادته ويستطيع تدريسها في أي وقت دون حاجة إلى مراجعة أو تحضير . َ
ولكي تتمكن من تحضير دورس جيدة يجب عليك معرفة الموضوع والطلاب
كيف تقوم بتحليل المنهج ؟ ادرس محتوى المادة العلمية في الكتاب المدرسي ، وفي المراجع إن أردت التوسع
صغ الأهداف المرحلية التي ينتظر من الطلاب تحقيقها في نهاية العام الدراسي في ضوء :
أ _ الأهداف التربوية العامة
ب _ قدرات الطلاب وميولهم
جـ _ محتوى المادة العلمية
اقترح لكل هدف الأساليب والأنشطة والوسائل التعليمية التي يتحقق بها
اقترح لكل هدف أيضا وسائل التقويم التي تحققه
حدد الصعوبات المتوقعة وضع لكل منها الحلول البديلة التي تمكنك من تجاوزها
كيف تضع خطتك السنوية ؟
الخطة السنوية هي أعمال تحليل المنهج مع تقدير زمن محدد للأعمال خلال العام الدراسي
كيف تضع خطتك اليومية ؟
اقرأ مادة الدرس قراءة تحليلية من الكتاب المدرسي ، والمراجع
حدد الأهداف السلوكية بشكل واضح ، قابل القياس ، مناسب للطلاب ، شامل للمجالات الثلاثة : َ
العرفانية والوجدانية والنفسحركية
اختر لكل هدف ما يناسبه من الأساليب والوسائل
اختر لكل هدف ما يناسبه من طرق التقويم
اختر للدرس التهيئة الحافزة
اختر للدرس النشاط الختامي من تقويم نهائي وذكر الواجبات البيتية
قدر الزمن المناسب لكل فقرة من الفقرات أعلاه