اعمال المرشد الطلابي
يقوم المرشد الطلابي بمساعدة الطالب لفهم ذاته ومعرفة قدراته والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية سوية في اطار التعاليم الاسلامية وذلك عن طريق الآتي :
1/ إعداد الخطةالعامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك وإعتمادها من مدير المدرسة
2/ تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته لضمان قيام كل عضو بمسؤوليته في تحقيق الأهداف.
3/ تهيئة الإمكانات والأدوات اللازمة للعمل من سجلات ومطبوعات يتطلبها تنفيذ البرامج الإرشادية في المدرسة.
4/ الإسهام في تشكيل مجلس المدرسة ولجان التوجيه والإرشاد ورعاية السلوك.
5/ إعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات الدراسية التي يرى المرشد الطلابي مناسبتها لطلاب المدرسة .
6/ تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية والتي تتركز في الآتي:
أ/ مساعدة الطالب في استغلال ما لديه من استعدادات إلىاقصى درجة ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيته
ب/ تنمية السمات الإيجابية وتعزيزها لدى الطالب في ضوء مبادىء الدين الاسلامي .
ت/تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم والإرتقاء بمستوى طموحه.
ث/متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات الطلاب جميعاً (متفوقين,متأخرين دراسياً ,معيدين ومتكرري الرسوب ,متوسطى التحصيل)
ج/التعرف على الطلاب متكرري الغياب أو الذين يغيبون بدون أعذار مقنعة وكذلك الطلاب الذين يتسربون من المدرسة .
ح/إستثمار الفرص جميعها في تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب.
خ/التعرف على الطلاب ذوي المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهم
د/ مساعدة الطالب المستجد على التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات ايجابية نحو المدرسة .
ذ/العمل علىاكتشاف الإعاقات المختلفة والحالات الخاصة في وقت مبكر.
ر/العمل على تحقيق مبادىء التوعية الوقائية السليمة في الجوانب الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية .
ز/توثيق العلاقة بين البت والمدرسة وتعزيزها.
س/التعرف على حاجات الطلاب ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو.
ش/ دراسة حالات الطلاب بجميع انواعها دراسية ,نفسية,اجتماعية ,صحية, اقتصادية..الخ
ص/تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية والتحصيلية .
ض/تنمية القدرات المعرفية والخبرات العلمية للمرشد الطلابي وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان التربية والتعليم عامة وفي مجال التوجيه والإرشاد خاصة .
ط/بناء علاقات مهنية مثمرة مع الهيئة الادارية واعضاء هيئة التدريس ومع الطلاب واولياء امورهم منية على الثقة والكفاية في العمل والاحترام المتبادل.
ظ/إجراء الدراسات والبحوث التربوية التي يتطلبها عمل المرشد الميداني .
ع/ إعداد التقرير الختامي للإنجازات .
يقوم المرشد الطلابي بمساعدة الطالب لفهم ذاته ومعرفة قدراته والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية سوية في اطار التعاليم الاسلامية وذلك عن طريق الآتي :
1/ إعداد الخطةالعامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك وإعتمادها من مدير المدرسة
2/ تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته لضمان قيام كل عضو بمسؤوليته في تحقيق الأهداف.
3/ تهيئة الإمكانات والأدوات اللازمة للعمل من سجلات ومطبوعات يتطلبها تنفيذ البرامج الإرشادية في المدرسة.
4/ الإسهام في تشكيل مجلس المدرسة ولجان التوجيه والإرشاد ورعاية السلوك.
5/ إعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات الدراسية التي يرى المرشد الطلابي مناسبتها لطلاب المدرسة .
6/ تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية والتي تتركز في الآتي:
أ/ مساعدة الطالب في استغلال ما لديه من استعدادات إلىاقصى درجة ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيته
ب/ تنمية السمات الإيجابية وتعزيزها لدى الطالب في ضوء مبادىء الدين الاسلامي .
ت/تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم والإرتقاء بمستوى طموحه.
ث/متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات الطلاب جميعاً (متفوقين,متأخرين دراسياً ,معيدين ومتكرري الرسوب ,متوسطى التحصيل)
ج/التعرف على الطلاب متكرري الغياب أو الذين يغيبون بدون أعذار مقنعة وكذلك الطلاب الذين يتسربون من المدرسة .
ح/إستثمار الفرص جميعها في تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب.
خ/التعرف على الطلاب ذوي المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهم
د/ مساعدة الطالب المستجد على التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات ايجابية نحو المدرسة .
ذ/العمل علىاكتشاف الإعاقات المختلفة والحالات الخاصة في وقت مبكر.
ر/العمل على تحقيق مبادىء التوعية الوقائية السليمة في الجوانب الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية .
ز/توثيق العلاقة بين البت والمدرسة وتعزيزها.
س/التعرف على حاجات الطلاب ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو.
ش/ دراسة حالات الطلاب بجميع انواعها دراسية ,نفسية,اجتماعية ,صحية, اقتصادية..الخ
ص/تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية والتحصيلية .
ض/تنمية القدرات المعرفية والخبرات العلمية للمرشد الطلابي وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان التربية والتعليم عامة وفي مجال التوجيه والإرشاد خاصة .
ط/بناء علاقات مهنية مثمرة مع الهيئة الادارية واعضاء هيئة التدريس ومع الطلاب واولياء امورهم منية على الثقة والكفاية في العمل والاحترام المتبادل.
ظ/إجراء الدراسات والبحوث التربوية التي يتطلبها عمل المرشد الميداني .
ع/ إعداد التقرير الختامي للإنجازات .