روسي يأمل التغلب على مشاكل الإطارات في جائزة الصين
يأمل الايطالي فالنتينو روسي دراج ياماها ان تتخلص اطارات ميشلان من مشاكلها المكلفة خلال جائزة الصين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم للدراجات النارية المقررة الاحد على حلبة شنغهاي، من اجل ان يعود الى الانتصارات واستعادة المركز الاول من الاسترالي المتألق كايسي ستونر سائق دوكاتي.
وكان روسي عانى الامرين خلال المرحلة السابقة في تركيا، ففرط بمركزه الاول على خط الانطلاق وانهى السباق في المركز العاشر بسبب مشاكل كبيرة في اطارات ميشلان، ولم يخف "الدكتور" روسي امتعاضه من الاطارات، كما انتقد بشدة منافسه دراج هوندا الاسباني توني الياس معتبرا ان الاخير قام بتصرفات خطرة.
وكان روسي، بطل العالم خمس مرات، حقق انطلاقة جيدة، الا انه سرعان ما تراجع الى المركز الخامس، ودخل في منافسة ثنائية مع الياس وبدا انهما احتكا ببعضهما البعض في مناسبات عدة، وقد حل الاخير في المركز الثاني عند نهاية السباق خلف ستونر، وعلق روسي على الامر قائلا: "انا غير سعيد على الاطلاق بما اقدم عليه الياس خلال السباق لانه كان خطرا الى ابعد الحدود، وهذه ليست طريقة صحيحة للتسابق"، لكن الاتحاد الدولي لرياضة الدراجات اعتبر ان "الحادثة كانت قاسية لكنها عادلة بحدود مقبولة".
واشار روسي الذي فاز في شنغهاي عام 2005، الى ان مشكلته الاكبر كانت في اطاري دراجته، ما تسبب بتراجعه وفقدانه امل المنافسة على المراكز المتقدمة: "لدينا خيبة كبيرة لاننا وضعنا امالا كبيرة لهذا السباق، لكن عوضا عن تحقيق نتيجة طيبة اصطدمنا بمشكلة في الاطارات، وبدا الامر كارثيا بالنسبة لنا".
واضاف: "بدت الاطارات التي اخترناها جيدة جدا في تجارب السبت، الا انه بعد لفات معدودة خلال السباق شعرت بشيء غريب لا اعلم ماهيته، وقد علمت بان "ميشلان" تحاول فهم ما حصل، لم تمض 10 لفات على انطلاقتي الجيدة حتى شعرت ان الدراجة بدأت تفقد تماسكها بسبب احد الاطارين ما اجبرني على تخفيف سرعتي لانني صراحة شعرت بالخوف متداركا ان المشكلة كبيرة، وهذا من سوء حظي".
واطلقت ميشلان تحقيقا واسعا في المشكلة التي واجهت روسي وارسلت احد اطاري دراجة ياماها الخاصة بالايطالي الى مركزها في كليرمون فيران للتحقيق في اسباب المشكلة غير المتوقعة، وخصوصا ان روسي بدا الاسرع خلال تجارب السبت، الا انه حل في المركز العاشر في نهاية السباق، واشار احد تقنيي ميشلان بيار الفيس انه على الارجح المشكلة ناتجة عن خطأ في التصنيع وليس بالضرورة في التصميم.
ويدخل روسي الى سباق الصين ومشكلة الاطارات نصب عينيه ايضا، اذ لا ينسى ما حصل معه العام الماضي في شنغهاي عندما اضطر الى الانسحاب بسبب مشكلة في اطاره الامامي.
وتعتبر حلبة شنغهاي احدى اسرع الحلبات في البطولة، حيث يطلق الدراجون العنان لدراجاتهم باقصى سرعة في بعض الفترات، في ظل وجود خطين متوازيين اضافة الى منعطفات قاسية، ما يجبر الجميع على استعمال المكابح بشكل غير اعتيادي وهذا ما يزيد من الضغط على وسط الاطارات التي يفترض ان تكون بافضل حلة للارتقاء الى مستوى التحدي.
وستمنح شنغهاي التي يبلغ طولها 3.281 كلم، الافضلية لدوكاتي المتميزة بسرعاتها العالية على الخطوط المستقيمة، ما يرجح ان يواجه روسي منافسة محتدمة من ستونر الذي قال: "اعتقد ان شنغهاي ستكون جيدة بالنسبة الينا لان كل شيء يجري بالنسبة الينا بطريقة رائعة حتى الان".
ويعرف ستونر حلبة شنغهاي جيدا اذ حقق المركز الاول عليها عام 2005 في فئة 250 سنتم مكعب قبل ان يواصل تألقه ويتوج باللقب العالمي لهذه الفئة.
وفي موسمه الاول في فئة الكبار حل ستونر في المركز الخامس العام الماضي، فيما كان المركز الاول من نصيب سائق هوندا الاسباني دانييل بدروزا